Detailed Notes on إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



وتناول الفصل الثالث عشر رأس المال الفكري وتحديات الألفية الثالثة حيث سلط الضوء على أحدث ما كتب في هذا المجال من حيث تقسيمات ومكونات رأس المال الفكري وما يواجهه من تحديات في عصر العولمة، وأخيراً تم تناول مجموعة من التطبيقات من الواقع العملي والحالات التدريبية والعملية التي تفيد القارئ في التطبيقات الحديثة لمفهوم الموارد البشرية.

كما نولي اهتمامًا بالغًا بالجوانب العملية التفاعلية لصقل الخبرات والمهارات كما ينبغي فنهتم بتقديم المحاور التالية في الدورة:

التطورات الحديثة في إدارة الموارد البشرية تعزز دورها الرئيسي في مؤسسات العصر الحديث، مع التركيز على تحقيق الأهداف وتخفيف المخاطر الناجمة عن التحولات الاقتصادية والعولمة.

وطبقاً لهذه الأخيرة، فإن " الموارد البشرية في بعض الأحيان هي التي تدير الرواتب وفوائد الموظفين، وعلى الرغم من أن الأنشطة والكثير الكثير يُمَوَّل بمصادر خارجية. لكن الموارد البشرية تلعب دورا استرتايجيا أكبر. أخيرا، تشارك الموارد البشرية أيضا في إنهاء خدمات الموظفين بما في ذلك الاستقالات، والفصل المتعلق بسوء الأداء وزيادة الموظفين.

حيث فتح العصر المعرفي آفاقًا جديدة أمام المؤسسات لتسخير هذا التطور لخدمة مصالحها عبر تطوير أنظمة الموارد البشرية لتتكامل مع كافة النظم الأخرى، من خلال استخدام عدة  تطبيقات وأدوات مساعدة تقوم على نهج التحليل الموضوعي والمستندة على البيانات لقياس أداء الموظفين.

ربط ممارسات الموارد البشرية بإستراتيجية العمل وبعضها البعض

مما يتطلب من قسم إدارة الموارد أن يتسم بالمرونة والاستمرارية للمساهمة في تعزيز وتطوير المواهب للقوى البشرية، حتى باتت هناك عدة اتجاهات حديثة في إدارة الموارد البشرية، وفيما يلي نعرض لك أهم هذه الاتجاهات:

جامعات أخرى بكليات كاملة متخصصة في تدريس الموارد البشرية منها جامعة ميشيغان الحكومية، جامعة إلينوي في أربانا-شانبين والجامعة الصينية لرينمن.

توفر هذه الدورة الحديثة لإدارة الموارد البشرية أساساً متيناً في إدارة الموارد انقر على الرابط البشرية. ويغطي المجالات الوظيفية المختلفة التي تشمل مجال إدارة الموارد البشرية، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية، والتوظيف والاختيار، والتعويضات والفوائد، وتقييم الأداء والتدريب والتطوير.

وهي تركز على مواءمة ممارسات وسياسات وبرامج الموارد البشرية في المنظمة مع خطط وحدة الأعمال المؤسسية والاستراتيجية.

النوع الثاني من أدبيات إدارة الموارد البشرية، وهو أقل تطورًا من النوع الأول، ولكنه على نفس القدر من الأهمية، يرتبط ارتباطًا مباشرًا بهذه الأدبيات الإرشادية ولكنه يقف بعيدًا عنها.

وأضافت : «النتائج مثيرة للاهتمام ويمكن الاعتماد عليها بشكل كبير لكونها انعكاساً لمشاركات عدد كبير من المختصين في إدارة الموارد البشرية على نطاق القطاع الحكومي والخاص في إمارة دبي.

الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية هي الإدارة الاستباقية للأشخاص للوصول إلى القيمة المطلوبة.

تكتسب المنظمة ميزة تنافسية من خلال استخدام موظفيها بفعالية، والاعتماد على خبرتها وإبداعها لتحقيق أهداف محددة بوضوح.

Report this wiki page